أشهر 15 اختراع عراقي غير العالم

أشهر 15 اختراع عراقي غير العالم

shape image

أشهر 15 اختراع عراقي غير العالم


لطالما كانت العراق مهدًا للحضارات والابتكارات، من الاختراعات الأولى في التاريخ إلى الابتكارات الحديثة التي لا تزال تؤثر في العالم. العلماء والمخترعون العراقيون قدموا مساهمات كبيرة في مجالات متعددة، مما يعكس قدراتهم على إحداث تأثير عالمي. في هذا المقال، نستعرض أشهر 15 اختراع عراقي غيروا العالم بشكل ملحوظ.

1. السومريون والعجلة

العراق القديم، مهد الحضارات، شهد اختراع العجلة على يد السومريين حوالي 3500 قبل الميلاد. هذا الاختراع الأسطوري كان له تأثير هائل على النقل والتجارة والحرب، وأسهم في تطوير الحضارات الإنسانية بشكل كبير.

2. الكتابة المسمارية

ابتكر السومريون أول نظام للكتابة في التاريخ، الكتابة المسمارية، حوالي 3200 قبل الميلاد. هذا النظام سمح بتوثيق الأحداث والتجارة والمعرفة، ووضع الأسس للتواصل الكتابي في العالم.

3. التقويم القمري

قدم البابليون أحد أقدم التقويمات القمرية المعروفة، مما ساعد على تنظيم الحياة الدينية والزراعية والتجارية في الحضارات القديمة.

4. قانون حمورابي

قانون حمورابي، أحد أقدم القوانين المكتوبة في التاريخ، والذي وضعه الملك حمورابي في بابل، أسهم في تأسيس نظام قانوني وتنظيم المجتمع بشكل متقدم.

5. الزقورة

الهندسة المعمارية العراقية القديمة شهدت بناء الزقورات، وهي هياكل معمارية متميزة تشبه الأهرامات المدرجة، والتي أثرت في العمارة الدينية والمدنية في مختلف الحضارات.

6. صناعة الزجاج

العراق يعتبر من أوائل البلدان التي طورت صناعة الزجاج، مما أسهم في تقديم أدوات وأواني جديدة للإنسانية وأثرى الفنون والحرف اليدوية.

7. البطارية البغدادية

البطارية البغدادية، التي تعود إلى العصر البارثي (حوالي 250 قبل الميلاد)، تعتبر من أقدم الأدلة على استخدام الكهرباء في التاريخ، مما يثير تساؤلات حول مدى تقدم الحضارات القديمة في استخدام التكنولوجيا.

8. العود

العراق هو مهد العود، آلة موسيقية تعود أصولها إلى العصور القديمة والتي أثرت بشكل كبير على الموسيقى في العالم العربي والإسلامي وحتى في الثقافات الغربية.

9. اختراعات في الزراعة

تقنيات الري السومرية مثل القنوات والسدود التي طورت في بلاد ما بين النهرين ساعدت في تحسين الإنتاج الزراعي واستدامة الموارد المائية.

10. النظام العددي الستيني

استخدم البابليون نظامًا عدديًا يعتمد على الأساس الستيني، والذي لا يزال يؤثر في الطريقة التي نقيس بها الوقت والزوايا حتى اليوم.

11. الطب الباطني

أبو بكر الرازي، الذي وُلد في الري (إيران الحالية) ولكنه عمل بشكل كبير في بغداد، كان من الرواد في الطب الباطني وألف العديد من الكتب الطبية التي أثرت على الطب الإسلامي والأوروبي.

12. بيت الحكمة

تأسيس بيت الحكمة في بغداد في العصر العباسي كان مركزًا للترجمة والبحث العلمي، حيث جُمعت ودرست النصوص العلمية والفلسفية من جميع أنحاء العالم، مما ساهم في تقدم العلوم بشكل كبير.

13. جراحة العيون

المبتكر ابن الهيثم (الحسن بن الهيثم)، أحد أبرز علماء البصريات في التاريخ، قدم إسهامات جذرية في فهم البصريات وتشريح العين، وأسس قواعد علمية لا تزال معتمدة حتى اليوم.

14. الساعة المائية

العالم الجزري (بديع الزمان الجزري) الذي عاش في القرن الثاني عشر في العراق، اخترع الساعة المائية، وهي واحدة من أوائل الأجهزة الميكانيكية المعقدة التي استخدمت لقياس الوقت.

15. مكتبة بيت الحكمة الرقمية

في العصر الحديث، جامعة بغداد ومؤسسات أخرى في العراق قامت بجهود لتحويل مكتبة بيت الحكمة إلى مكتبة رقمية، مما يسهم في الحفاظ على التراث الفكري وتوفير الوصول إليه بشكل أوسع.

خاتمة

تعكس هذه الاختراعات والإسهامات مدى تقدم وابتكار الشعب العراقي عبر التاريخ. من العصور القديمة إلى العصر الحديث، قدم العراق للعالم اختراعات غيرت مجرى التاريخ وأسهمت في تطور البشرية. من خلال التركيز على البحث والتطوير، يواصل العراق المساهمة في تشكيل مستقبل مشرق ومزدهر للعالم.


تعليقات

اسم الشركة

جميع الحقوق محفوظة لــاسم الشركة ©